نبذة عامة

img
0 admin

تأسس نادي جبل النار عام 2003 من قبل 25 شخصية فلسطينية ناشطة في العمل السياسي والاجتماعي والرياضي على صعيد مدينة نابلس وبالتحديد منطقة الجبل الشمالي، وذلك كمؤسسة شبابية تعمل على النهوض بمستوى الشباب الفلسطيني في محافظة نابلس في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية والتطوعية.

ساهمت علاقات النادي القوية مع الشباب وثقة المجتمع المحلي  في محافظة نابلس وخاصة المؤسسات الشبابية والجامعات  على تشجيع الشباب  والشابات على الانخراط في عضوية النادي والمشاركة في انشطته الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية. كما أتاح النادي الفرص ايضاً للعديد من الشباب والشابات من محافظات الشمال الأخرى مثل طوباس وجنين وطولكرم وسلفيت وقلقيلية للمشاركة في انشطته المتعددة. توسعت خدمات النادي بعد بناء وتجهيز مركز مصادر التنمية الشبابية في  داخل النادي في العام  2009، وذلك لتشمل مجموعة مكثفة من أنشطة التدريب في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاعلام ومجالات أخرى داعمة للشباب،كما تطورت وتوسعت أنشطة النادي لتشكل أنشطة التوعية، اعداد القيادات الشابة والتهيئة للوصول الى الوظائف الملائمة.

 

يتكون نادي جبل النار من هيئة ادارية يتم انتخابها من قبل الهيئة العامة في النادي .

اعضاء الهيئة الادارية في النادي :

ضرار طوقان – رئيس الهيئة الادارية

عوني الدنبك – نائب رئيس الهيئة الادارية

أمجد شقير – أمين السر

بشار يعيش – امين الصندوق

محمد صوان – مسؤول الفرقة الكشفية والطلائع

عبد الهادي بشير- مسؤول قسم البرامج الشبابية

بهاء جرار- رئيس لجنة العلاقات العامة

سلمى ابو ياسين جرار- مسؤولة لجنة المرأة والثقافة.

وضاح الدلال- مسؤول اللجنة الرياضية.

 

رؤية نادي جبل النار :-

الشباب مساهم فاعل في تنمية المجتمع.

رسالة جبل النار :-

 تنمية قدرات الشباب والشابات في محافظة نابلس بما يمكنهم من تحقيق أهدافهم الذاتية والمجتمعية.

 

الأهداف الاستراتيجية للنادي (2017-2022):

الهدف الاستراتيجي الأول، توفير فرص عمل للشباب.

الهدف الاستراتيجي الثاني،تفعيل دور الشباب الاجتماعي والسياسي.

الهدف الاستراتيجي الثالث، تحسين أداء النادي للوصول الى الاستمرارية والاعتماد على الذات.

 

 

الوحدات الأساسية في النادي:

أولا: وحدة الإعلام وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات: تقوم بتقديم مجموعة من البرامج التدريبية وورش العمل في المجالات التالية :

  • تدريبات التصوير الفوتوغرافي
  • تدريبات التصميم الجرافيكي
  • تدريبات صناعة الأفلام
  • تدريبات في أساسيات استخدام الحاسوب
  • ورش عمل في اساسيات صيانة الحاسوب
  • ورش عمل في استخدام وسائل التواصل الإجتماعي

بالإضافة للعديد من الخدمات الإعلامية الأخرى من انتاج الأفلام والسبوتات وتغطية مختلف الإحداث والمؤتمرات

 

ثانيا: وحدة البرامج الشبابية: تقدم مجموعة من البرامج والأنشطة التي تهدف لتعزيز قدرات الشباب ومهاراتهم المتنوعة بالإضافة لتقديم مختلف الخدمات والأنشطة التي تهدف لخدمة مختلف شرائح المجتمع المحلي ، ومن ابرز هذه الأنشطة والبرامج:

  • تدريب شباب في خدمة فلسطين: والذي يهدف لتطوير مهارات وقدرات الشباب الشخصية والمتخصصة في في مجالات قيادة وتخطيط وتنفيذ الأنشطة التطوعية.
  • الأنشطة والمبادرات الشبابية:وهي مجموعة من الأنشطة والحملات التي يقوم الشباب بقيادتها وتنفيذها وتهدف لخدمة مختلف شرائح المجتمع المحلي وخاصة المهمشة منها.
  • التدريبات وورش العمل المتنوعة: والتي تهدف لتعزيز مهارات وقدرات الشباب المتنوعة في العديد من المجالات التي تلامس حاجة الشباب الفلسطيني ليساهم بشكل فعال في تنمية الواقع الذي يعيشه الشباب الفلسطيني.
  • الأنشطة الفنية والترفيهية: يقوم النادي بتنفيذ العديد من الأنشطة الترفيهية والفنية لجميع الفئات العمرية في المجتمع المحلي وبشكل دوري، وذلك عبر الفرق الفنية والكشفية التابعة للنادي.

 

ثالثا: وحدة التوظيف: تهتم بتعزيز قدرات ومهارات الخريجين الشباب او المقبلين على التخرج لتحسين فرصهم في الحصول على أعمال ووظائف مستقبلية، ومن أبرز برامجها:

  • تدريب كن مستعدا للعمل: يهدف لتعزيز مهارات وقدرات الخريجين في تسويق أنفسهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الوظيفية المتنوعة.
  • التدريب الوظيفي الداخلي والخارجي: فرص تدريبية للخريجين لدمجهم بسوق العمل وذلك عبر العمل داخل النادي وخارجه في المؤسسات والشركات المحلية بهدف اكسابهم المهارات الحقيقية في بيئة الأعمال.
  • الدعم والإرشاد الوظيفي: عبر الدعم المتواصل للخريجين بشكل فردي وجماعي، ومن أبرز البرامج المتخصصة في هذا المجال برنامج تمهيد الذي يهدف لمساعدة الشباب في إتخاذ القرار حول مستقبلهم المهني وتحديد نقاط القوة والمجالات التي بحاجة لتحسين للحصول على فرص أفضل تناسب اهتماماتهم وسماتهم المتنوعة.
  • برنامج تمكين الخريجين الجدد: برنامج نوعي وشامل يتكون من مرحلتين اساسيتين:
  1. مرحلة التدريب المكثف:وهي عبارة عن 90 ساعة تدريبية تهدف لإعطاء الخريجين المهارات الأساسية اللازمة في بيئة العمل في عدة مجالات، و تتكون من خمسة تدريبات أساسية وهي  العلاقات العامة في العمل، مهارات الإعلام والتصوير في العمل، أساسيات المحاسبة والمالية في العمل، المهارات التكنولوجية في العمل، تدريب كن مستعداً للعمل.
  2. مرحلة التدريب الميداني:وذلك عبر دمج المشاركين للعمل مؤقتا ضمن فرص تدريبية في شركات القطاع الخاص الفلسطيني بالإضافة لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع العام.

 

الكاتب admin

admin

التعليقات مغلقة